تسجيل الدخول

الرؤيا والاهداف

الرؤية

الريادة والابتكار في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع على المستويين المحلي والدولي من خلال تقديم برامج علمية عالية الجودة في مرحلتي الدراسات الاولية والدراسات العليا، وتطوير القدرات البحثية للباحثين، إلى جانب الشراكة الفاعلة محلياً ودولياً لتعزيز إنتاج ونشر المعرفة ودعم التنمية الوطنية .

الاهداف

  1. إعداد طلبة ليكونوا متميزين في مجالات تخصصهم، قياديين ومنتجين في مجتمعاتهم.
  2. تطوير قدرات البحث العلمي والابتكار في المجالات ذات الأهمية الوطنية والدولية.
  3. توسيع نطاق الاعتماد الدولي للجامعة ولبرامجها الأكاديمية وتعزيز سمعتها دولياً.
  4. تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع.
  5. ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.
  6. فاعلية اتخاذ القرار بحيث تكون القرارات مستندة إلى أدلة وتحليل وتكنولوجية في التخطيط فعالة تتسم بالكفاءة.
  7. ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي
  8. النزاهة والشفافية من خلال الالتزام بأعلى المبادئ الأخلاقية بما يحقق العدالة ويعزز الثقة والمصداقية.
  9. العمل بروح الفريق في عملنا من خلال التعاون والعمل الجماعي
  10. الريادة والتعلم المستمر الداعم لرفع مستوى الفرد من خلال الدورات وورش العمل

التطوير

  1. الاهتمام بتحقيق متطلبات الجودة الشاملة في عناصر العملية التعليمية بكل مراحلها في الكليات والمعاهد
  2. تفعيل الدورات وورش العمل عالية المستوى اقليميا ودوليا من خلال تفعيل دور الاستاذ الزائر للعراق للاطلاع على الانظمة الجامعية المتقدمة للاستفادة منها و تفعيل تبادل الزيارات ودعم المؤتمرات العلمية والثقافية الهادفة .
  3. الزام اعضاء الهيئة التدريسية على ضرورة اجتياز الدورات التخصصية  في اللغة الانكليزية وطرائق التدريس والتدريب واستخدام تقنيات التعليم الالكتروني مثل الحاسوب والانترنت في التعليم لغرض الحصول على المعلومات العلمية بسهولة وجعل عملية التدريس ممتعة وشيقة للطلبة .
  4. دعم البحوث العلمية وتغطية نفقاتها ماديا او معنويا لتشجيع الباحثين والاهتمام بالبحوث العلمية التطبيقية ذات العلاقة المباشرة والمؤثرة باحتياجات المجتمع ومتطلبات التطور والاستفادة من نتائج وتوصيات رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه وعدم جعلها حبيسة الرفوف في المكتبات الاكاديمية المتخصصة فقط .
  5. تسهيل الاجراءات المتبعة في تقييم وتعضيد البحوث العلمية ونشرها والاهتمام بالفائدة التطبيقية لهذه البحوث وتفعيل اللجان العملة بها ومتابعتها.
  6. تسهيل عملية اكمال الدراسات العليا للتدريسيين ومنتسبي الجامعات ووضع امتيازات خاصة لهم عند المنافسة لغرض القبول فيها .
  7. السعي الى اعتماد اليات تليق بالاستاذ الجامعي تتحدد فيها مكانته ومركزه في ضوء اللقب العلمي والشهادة التي يحملها.
  8. أيفاد التدريسيين الى المؤتمرات العلمية والتربوية الخارجية وحثهم على المشاركة الفاعلة فيها ودعمهم عند الاشتراك لغرض تطوير الكفاءة العلمية للاستاذ الجامعي .
  9. العمل على التطبيق الدقيق للتعليمات والانظمة الامتحانية وتعليمات انضباط طلبة التعليم العالي ، لغرض خلق جيل واعي وملتزم من الطلبة يتميز بالانضباط العالي واحترام القانون وجعله قيمة عليا فوق كل شيء .
  10. الاهتمام بالارشاد التربوي وتفعيله كونه يسهم في حل العديد من مشاكل الطلبة من خلال السماح لهم بالاطلاع على خبرات التدريسيين الاكبر سنا وتوجيهم نحو الاعتماد على انفسهم في حل المشكلات التي تواجههم من خلال الاستئناس بآراء الاخرين وعدم تقديم حلول جاهزة لمشكلاتهم .
  11. العمل على عقد ندوات تربوية وعلمية وارشادية وتوجيهية مع الطلبة بحضور المختصين واصحاب القرار وتفعيل النتائج الحاصلة من جراء هذه الندوات واللقاءات واتخاذ القرارات المناسبة في حينها لحل مشكلات الطلبة
  12. العمل على تحديد توصيف عمل الخريج الجامعي في كل تخصص بصورة دقيقة وواضحة وان يكون ذلك واضحا للتدريسيين والطلبة .
  13. العمل على تطوير محتوى الكتب المنهجية والمفردات الدراسية بين مدة واخرى عن طريق اللجان العلمية المتخصصة في مجال التخصص وبما يتلائم مع التطورات الحديثة ومستلزماتها