تسجيل الدخول

عن شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

2019-04-29T09:17:00+03:00
2019-05-29T13:07:52+03:00

ان للإرشاد النفسي والتوجيه التربوي اهمية كبيرة في توجيه وتقويم سلوك الطلبة وتنمية شخصيتهم واعدادهم لصنع جيل صالح ومؤهل لقيادة المجتمع وتطوير قدراته وصنع مستقبل زاهر .وكذلك تتجلى اهميته في تطوير النظام التربوي وتوفير المناخ الاكاديمي والاجتماعي المناسب للطالب الجامعي باعتباره قد انتقل من مرحلة نظام الاوامر التربوية الى مرحلة الارشاد والتوعية التربوية .

وبرنامج الارشاد يشمل مفردات واهداف ومهارات عملية ونظرية يكسبها المتدربون من خلال الاستعانة بأعضاء الهيئة التدريسية من ذو الخبرة والكفاءة وكذلك المتخصصون في علوم النفس والاجتماع والتربية والارشاد واستعمال الوسائل التعليمية والاجهزة اللازمة . ليستفيد منها الكوادر الوظيفية في التعامل مع الحالات التي تواجههم والقدرة على ايجاد الحلول المناسبة حيث يتم ذلك باعتماد الطرق العلمية الحديثة .

الرؤيا :

تحقق الصحة النفسية والتوافق النفسي والانفعالي والاجتماعي وبناء شخصية قوية ، وكذلك مساعدة الافراد ( طلبة , منتسبين ) لتكوين صورة واضحة عن انفسهم ومعرفة امكانياتهم وقدراتهم وميولهم في مختلف مراحل النمو السوي .    

الاهداف

ان العملية الارشادية هي خدمة انسانية وتربوية تشمل جميع الجوانب الشخصية للفرد سواء اكانت عقلية او انفعالية او اجتماعية و يتمثل جوهر العملية الارشادية في مساعدة الفرد على تقبل نفسه و تعزيزها و تنميتها لذلك يسعى الى تحقيق مجموعة من الاهداف تتمثل بما يأتي :

  • مساعدة الطلبة في الاندماج الجامعي والتكيف الاجتماعي داخل الجامعة .
  • تفعيل دور البرامج التوعوية والثقافية والفكرية وعدم تهميش أي مكون من الاقليات والقوميات والاديان والطوائف والسعي الى اشاعة روح التعاون والمساوات في الحقوق الثقافية والدينية من اجل خلق الهوية الوطنية .
  • مساعدة الطالب على تحديد اهداف وخطط ملائمة لإمكاناته .
  • تعزيز روح المواطنة والتعاون بين جميع الطلبة .
  • حث الكوادر التدريسية والفنية على مساعدة الطلبة في التخلص من حواجز الخوف والخجل .

الفئة المستهدفة :

ـ كوادر الجامعة كافة

ـ طلبة الجامعة كافة

المهام والواجبات :  

  1. وضع خطة سنوية للبرامج والانشطة الارشادية .
  2. ألقاء محاضرات مستمرة لتثقيف الطلبة ومنتسبينا بخصوص الافكار المتشددة وعدم الانخراط في المجاميع الارهابية تقوم بها وحدة الارشاد التربوي والنفسي في تشكيلاتنا وتنمية شعور المواطنة وحب الوطن لديهم واحترام القوانين والخضوع لها بشكل ثابت والتمتع مع بقية المواطنين بشكل متساوي في الحقوق والالتزام بنفس الواجبات كيفما كان اصلهم او عرقهم اومذهبهم .
  3. متابعة تنفيذ الخطة السنوية مع وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي التابعة لجامعتنا وفق استمارة معينة .
  4. تهيئة الملصقات واللوحات الجدارية واعداد النشرات الارشادية والتوعوية التي تنمي وعي الطالب الجامعي وتحسين سلوكه وتساعده في مواجهة مشكلاته .
  5. تفعيل الانشطة الطلابية ( الرياضة , التوعوية , الثقافية , الاجتماعية ) , لتعزيز التوافق والاندماج بين الطلبة , مع خلق حوافز لتنمية مواهب الطلبة المتفوقين والمبدعين وتقديم لهم الهدايا التشجيعية معنوية او مادية رمزية تقدرها الجامعة .
  6. اقامة ورشة عمل ودورات وندوات من قبل الشعبة ووحدات الارشاد في تشكيلات الجامعة بالاعتماد على ذوي الاختصاص يشارك بها الموظفين والطلاب للتوعية من مخاطر المخدرات والادمان عليها وكذلك مخاطر الاركيلة والتدخين ومضارهم.
  7. تفعيل دور المرشد التربوي والنفسي لمعالجة الحالات والمشكلات السلبية قبل وقوعها من خلال لغة الحوار الانساني واثره في العلاقات بين الطلبة وافراد المجتمع الواحد .
  8. تحقيق التعايش السلمي والسلم الاهليين من خلال :-
  • عدم تفشي مرض التعصب واشاعة ثقافة المشتركات التي تجمعنا ونبذ ثقافة الاختلاف مع الأخر.
  • تفعيل دور البرامج التوعوية والثقافية والفكرية  وعدم تهميش أي مكون من الاقليات والقوميات والاديان والطوائف والسعي الى اشاعة روح التعاون والمساوات في الحقوق الثقافية والدينية من اجل خلق الهوية الوطنية .
  • حث الكوادر التدريسية والفنية على مساعدة الطلبة في التخلص من حواجز الخوف والخجل.

مروان خليل العلي

م . شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي