تسجيل الدخول

عن قسم الدراسات والتخطيط

2019-02-21T10:29:04+03:00
2019-02-21T10:58:19+03:00

الرؤية

الاسهام الجاد في التاسيس العلمي لاستحداث الكليات والمعاهد والاقسام العلمية والفروع والمراكز البحثية والدراسات العليا والمسائية للجامعة على على وفق الضوابط والشروط الحاكمة ، فضلا عن بناء قاعدة رصينة للمعلومات عن كافة كليات ومعاهد وديوان الجامعة بما يُمكّن من توفير الملومات اللازمة لاتخاذ القرارات الرصينة.

الرسالة

السعي الجاد نحو تحقيق الريادة والتميز في مجالات التعليم التقني للتخصصات التكنلوجية والطبية والزراعية والادارية لتكون جامعتنا ضمن افضل الجامعات العراقية والعربية والعالمية في مجال انتاج المعرفة المناسبة للحاجات الحقيقية للمجتمع. المساهمة الفاعلة في الارتقاء بالتعليم التقني على وفق تخصصات الجامعة كأداة لبلوغ التنمية الاقتصادية المستدامة للعراق باعتماد مناهج دراسية تطبيقية مواكبة لما يتم اعتماده في ارقى دول العالم في المجالات التقنية ومتابعة التطورات الحاصلة واعتمادها في المفردات الدراسية اولا باول بعد موائمتها مع الحاجات الحقيقية للعراق ومن ثم المنطقة، وفتح افاق  التعاون والتفاعل مع القطاع الخاص وتزويد المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال خريجينا وباحثينا بملاكات قادرة على تطوير هذه المشاريع التي تعد اداة تطور للعديد من دول العالم المتقدمة وتشكيل فرق عمل جماعية ومواكبة حافات العلوم والالتزام باخلاقيات المهنة معتمدين معايير الاعتماد الاكاديمي العالمية لتقديم الخدمات البحثية والاستشارية التي تستجيب لحاجات المجتمع وتطلعاته على وفق المعايير العلمية المطبقة.

الاهداف

  • رفد المجتمع بالملاكات التقنية على وفق تخصصات الجامعة، ذات مهارات وقدرات عالية الجودة، قادرة على اعتماد التقنيات الحديثة الملبية لبيئة العمل.
  • المتابعة الميدانية المستمرة للاحتياجات التقنية الحقيقية للقطاعات المختلفة ووضع البرامج والمفردات لدراسة الاقسام العلمية الملبية لهذه الاحتياجات.
  • فتح قنوات المشاركة الاستراتيجية مع الجامعات العراقية والعربية في مجال البحث العلمي والتعاون الجاد لتطوير قدرات الطلبة والاساتذة.
  • تطوير قدرات ملاكات الجامعة سواء اعضاء الهيئة التدريسية او الاداريين والفنين بما يمكنهم من التواصل مع حافات العلوم في مجال تخصصهم.
  • انجاز البحوث العلمية الميدانية الرصينة المتوافقة مع حافات العلوم ونشرها في المجلات العالمية.
  • تحفيز الاساتذة للمشاركة في المؤتمرات العربية والعالمية لاكتساب الخبرات وتطويرها.
  • البحث المستمر عن اخر المستجدات العلمية بهدف ادخالها الى المناهج الدراسية لغرض تطويرها على وفق المنهجية التقنية المعاصرة.
  • التفاعل مع القطاعات المختلفة مناقشة احتياجاتهم الحقيقية وتقديم الاستشارات العلمية والمجتمعية واقامة الدورات التطويرية لكافة دوائر الدولة وشرائح المجتمع.
  • متابعة الخريجين واشراكهم بدورات تجدد معلوماتهم النظرية والميدانية ليكونوا اكثر تاهيلا وريادة.
  • تطوير قدرات الاساتذة واشراكهم بدورات طرائق التدريس الحديثة وورش العمل الميدانية داخل وخارج العراق.
  • تبني ثقافة الجودة والاعتماد الاكاديمي في كافة مفاصل الجامعة التقنية وتشكيلاتها.
  • تشجيع استحداث الدراسات العليا بمسارات حديثة ومعاصرة تعتمد النوع لا الكم وفي التخصصات الحديثة.
  • اقامة علاقات ثنائية مع الجامعات العالمية في المجال التقني وتطوير الاداء وتشجيعه باستمرار.
  • اعادة هندسة العمليات والاجراءات على مستوى كل قسم وشعبة باتجاه ارساء قواعد الاداء والرقي والالكتروني.
  • اعتماد هياكل تنظيمية افقية.
  • اعادة النظر بالتوصيف الوظيفي الحقيقي المناسب لكل مهنة وتخصص واداءه باعلى درجات الدقة.
  • اعتماد الطرق الحديثة في تقييم الاداء واعتماد فلسفة النوع لا الكم.
  • دعم المبدعين من الطلبة والمنتسبين بما يحقق التميز في توليد المعرفة
  • ادخال الاتمتة والارشفة الالكترونية في كافة مهام الشعب والاقسام في الجامعة وتشكيلاتها كافة.
  • استكمال البناء العمودي للتعليم التقني لتحفيز خريجينا المتميزين كوسيلة لتقديم الافضل بهدف اكمال الدراسات الاولية والعليا.

شُعب قسم الدراسات والتخطيط

يعد قسم الدراسات والتخطيط من الاقسام العلمية للجامعة التقنية الشمالية التابع لمساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ويترأس القسم أ.م.د. ماجد محمد صالح. حاصل على شهادة الدكتوراه في تخصص ادارة الاعمال عام 1998.

المناصب التي تقلدها:

مقرر قسم المحاسبة في المعهد التقني دهوك، رئيس قسم المكتبات والمعلوماتية  في المعهد التقني/نينوى، معاون عميد المعهد التقني/نينوى، رئيس قسم الادارة القانونية الدراسة المسائية/نينوى، منسق الموقع البديل للمعهد التقني/دهوك، عضو مجلس الجامعة التقنية الشمالية، رئيس قسم تقنيات ادارة الكتب، مدير قسم الدراسات والتخطيط.

الانجازات العلمية:

انجاز ونشر 60 بحثا علميا، المشاركة في اكثر من 40 مؤتمر علمي محلي ودولي، الاشراف على ثلاث رسائل ماجستير، مناقشة اكثر من 100 رسالة ماجستير واطروحة دكتوراه، رئيسا وعضوا في جامعات عديدة،  خبير مقوم علمي للعديد من المجلات العلمية، خبير تحكيم علمي للترقيات العلمية، محاضر لدورات طرائق التدريس في الجامعة التقنية الشمالية، محاضر ومقيم خارجي لدورات المركز الوطني للاستشارات والتطوير الاداري في وزارة التخطيط موقع الموصل، محاضر خارجي لدورات دائرة المحافظة،

اللجان العلمية:

اللجنة الاستشارية لاقسام ادارة المكتبات والمعلومات، لجنة اختبار صلاحية التدريس للتخصصات الادارية للجامعة التقنية الشمالية، لجنة التوعية المركزية للمعهد، عضو اللجنة المركزية ليوم العلم لمحافظة نينوى، لجنة استحداث الكلية التقنية الادارية الموصل، رئيس وعضو لجنة متابعة سير الامتحانات، لجنة ضمان الجودة في هيئة التعليم التقني، اللجنة المركزية لاستلال البحوث في المعهد، اللجنة الامتحانية للامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه، لجنة تنفيذ البرنامج الحكومي لوزارة التعليم العالي في الجامعة التقنية الشمالية.

قام بتدريس تدريس 14 مادة علمية وشارك في العديد من الدورات التدريبية داخل وخارج العراق. حصل على تكريم من قبل السيد رئيس الهيئة لستة مرات لانجاز خمس بحوث فاكثر، نال العديد من كتب الشكر والتقدير من قبل السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسادة رؤساء الهيئة ورئيس الجامعة والسادة المساعدين والسادة العمداء والسادة رؤساء الدوائر والمحافظة.

يضم قسم الدراسات والتخطيط الشعب الاتية:

  1. شعبة البيانات والمعلوماتية
  2. شعبة التخطيط
  3. شعبة الاحصاء