تسجيل الدخول

وحدة الحاضنة التكنلوجية

2019-02-11T11:53:42+03:00
2019-03-26T11:52:34+03:00

مهام وحدة الحاضنة التكنولوجية في الجامعة

التعريف التنظيمي:

تُعد وحدة الحاضنة التكنولوجية المرتبطة بقسم الشؤون العلمية في الجامعة بمثابة حاضنة تكنولوجية أولية متخصصة بالجامعة ، وهي حاضنة تكنولوجية جامعية ، ويُعبر عنها تنظيمياً الحاضنة التكنولوجية Incubator بمفهومها الاساسي هي : كيان تنظيمي ذو شخصية معنوية مستقلة لاحتضان الأفكار مهما كان نوعها ؛ لتحويل هذه الأفكار الإبداعية أو الابتكارات إلى منتجعات ؛ )انتاجية ، خدمية ، إسنادية ، استشارية( لكافة القطاعات في المجتمع ولمختلف الاختصاصات ، وتوفر للمحتضَنين) ذوي الأفكار الخلاقة المحتضنة( المكان ، المعدات وحزمة من الخدمات ، وتتحول هذه الأفكار الخلاقة والابتكارات في الحاضنة كمشاريع تطبيقية إلى مختلف الكيانات المؤسسية ، للمساهمة في خدمة المجتمع ودعم وتطوير الاقتصاد الوطني . وتعرف )عملية الاحتضان Incubation ( بمفهومها العملي إنها : فعالية تساعد الباحثين والمبتكرين على الانتقال بالفكرة الخلاقة من شكلها المخبري التجريبي إلى الانتاج والاستثمار ، وتبدأ عملية الاحتضان من استقبال الفكرة ود ا رستها وتقييمها ، واتخاذ الق ا رر باحتضانها .. لتكوّن شركة ناشئة .

مدخل الوحدة

تبدأ المهام في الوحدة من استقبال واستلام من داخل الجامعة حصرا :

  1. ألأفكار الخلاقة
  2. براءات الاختراع
  3. النتائج العلمية المجربة من :
  • المشاريع العلمية لطلبة الدارسات الأولية وخاصة المراحل المنتهية.
  • أطاريح ورسائل طلبة الدارسات العليا.
  • نتاجات التدريسيين والأساتذة الجامعيين في الجامعة.
  • نتائج البحوث العلمية من مراكز البحوث العلمية في الجامعة.

الاستلام:

يمكن استلام هذه النتائج العلمية المجربة وكذلك الأفكار الخلاقة وبراءات الاختراع كمدخلات للوحدة سواء كانت من فرد واحد أو من مجموعة من داخل الجامعة حصرا.

الضوابط:

أن تكون المضامين المدخلة لوحدة الحاضنة التكنولوجية :

  • لها قيمة علمية وعملية مضافة كونها صادرة من مرجعية العلم والمعرفة في المجتمع وهي الجامعة.
  • تكون هذه المضامين العلمية المدخلة للوحدة لها قابلية للتطبيق بالواقع الفعلي .
  • تكون لخدمة المجتمع ودعم الاقتصاد الوطني .

التنظيم:

تملئ تلك البيانات العلمية في استمارة اقتراح مشروع الحاضنة التكنولوجية المعمول بها بمقر الوزارة / دائرة البحث والتطوير / شعبة حاضنة التعليم العالي ، وسيكون استخدامها مبدئياً إلى أن يتم تفعيل العمل باحتضان المشاريع بمستوى الاتقان في الجامعة.

التكليف:

يدير العمل في وحدة الحاضنة التكنولوجية مجموعة من العاملين من الأساتذة والتدريسيين مع الجهد الاداري والحاسباتي ولا يقل عددهم عن ثلاثة موظفين ، وحسب حجم وسعة الوحدة من المشاريع العلمية المقترحة.

المناقشة والتحاور:

تتم مناقشة المضامين العلمية المعروضة كمدخل لعمل الوحدة بين كوادر الوحدة وبالتنسيق والتحاور مع مدير قسم الشؤون العلمية ، ومن بعدها تُعرض على مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية لغرض إقرارها داخل الجامعة .

التنسيق:

ترسل وحدة الحاضنة التكنولوجية المشاريع المقرة بالجامعة وحسب أهميتها إلى مقر الوزارة / دائرة البحث والتطوير/ شعبة حاضنة التعليم العالي لغرض تهيئتها للاحتضان من قبل معالي الوزير .

الاحتضان:

بعد المصادقة على الاحتضان تُعلم الجامعة (مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية) بمواقف المشاريع المرسلة ، ويطلب تشكيل فريق عمل (اللجنة التنفيذية لكل مشروع) ويصدر أمر جامعي من الجامعة مع إعلام شعبة حاضنة التعليم العالي لغرض التنسيق ومتابعة التنفيذ طيلة فترة تنفيذ المشروع بمراحل الاحتضان الثلاثة (قبل وأثناء وبعد).

الامكانية التنفيذية:

تكون فضاءات الجامعة من مختبرات وورش تعليمية ميداناً للتجريب وتحقيق النتائج من مهام وحدة الحاضنة التكنولوجية .

الاقرار:

تخصص الجامعة مبلغ مالي للأمور التشغيلية في حالات الشراء أو الفحص من خارج الجامعة وحسب مقتضيات العمل تقدره وحدة الحاضنة التكنولوجية وبإقرار مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وفقاً لإمكانيات الجامعة .

التسويق:

إن من أهم الواجبات لوحدة الحاضنة التكنولوجية البحث مع أعضاء اللجنة التنفيذية لمشروع الحاضنة عن تسويق المشاريع لغرض تكوين الشركة الناشئة وبالتنسيق مع شعبة حاضنة التعليم العالي.